حريق بمعمل خاص تابع لتنظيم #داعش

خاص – الرقة تذبح بصمت

اندلع حريق بمعمل لتعبئة اسطوانات الغاز يوم الثلاثاء 21/7/2015 تابع لتنظيم داعش بمنطقة الحمرات شرقي الرقة دون معرفة اساب الحريق إذا كان ناجم عن عمل تخريبي أو حادثة طبيعية نتيجة خطأ في التعبئة.

أنشأ التنظيم المعمل في وقت سابق لتلبية احتياجات السوق المحلية إلى اسطوانات الغاز , بقدرة 80 اسطوانة غاز على سير التعبئة بمعدل انتاج يتجاوز 4000 اسطوانة غاز يومياً تقوم بتغطية احتياجات الرقة للغاز والمناطق المجاورة .

وجمع التنظيم قطع المعمل من معامل انتاج اسطوانات الغار التي تقع في مناطق سيطرته , ولم يصلح معمل الغاز بالرقة المدينة والذي حاولت سابقا حركة احرار الشام اصلاحه بعد تضرره نتيجة وقوعه جانب الفرقة 17 التي شهدت اشتباكات سببت تضرر المعمل وصعوبة اصلاحه .

وينقل التنظيم المادة الأولية لتعبئة الاسطوانات من حقول الغاز الواقعة تحت سيطرته بريف الرقة ودير الزور عبر صهاريج , ويعتبر هذا المعمل كأحد مصادر تمويل التنظيم حيث يتم تامين المادة للأهالي بمبلغ 6000 ل.س للتجار المحليين الذين يقومون ببيعها بمبلغ يتراوح ما بين 6200 الى 6500 ل.س , بمردود مادي يقارب 24 مليون ليرة سورية يومياً, اضافة لتامين الاسطوانة لعناصر التنظيم بمبلغ 500 ل.س كنوع من عامل جذب لانضمام المزيد من المقاتلين إلى صفوفه.

وشهد سعر المحروقات بالرقة ارتفاعاً كبيراً منذ اكثر من 3 اشهر فرضه التنظيم فارتفع سعر اسطوانة الغاز من 1500 ل.س الى 6000 ل.س واحيانا وصل سعرها الى ما يزيد عن 8000 ل.س في السوق السوداء وذلك يعود الى اقدام بعض التجار الى نقل اعداد كبيرة من تلك الاسطوانات باتجاه مناطق سيطرة التنظيم بالعراق .

ولا تزال اسعار المحروقات التي تأتي من مناطق سيطرة النظام مرتفعة بصورة كبيرة لاحتكار التنظيم لها, حيث يبلغ سعر لتر البنزين النظامي : 750 ل.س للتر الواحد اما المازوت النظامي تجاوز سعر 500 ل.س للتر الواحد .

ويبلغ سعر لتر البنزين المصفى قرابة 125 ل.س للتر الواحد والمازوت المصفى قرابة 100 ل.س للتر الواحد .

ونقل التنظيم خلال الفترة السابقة كميات نفط كبيرة من العراق الى الرقة بمنطقة المنصورة والرصافة ,بعد تركز اعداد من محطات تصفية المحروقات ( حراقات ) معظمها بدائية بعملها لكن التنظيم تغيير كامل الحراقات المتواجدة بالمنطقة وتغييرها الى حراقات كهربائية ذات انتاجية افضل من السابقة من حيث الكم والنوع وذات اضرار بيئية اقل .

وتعود الصهاريج الى العراق من الرقة وتنقل بدلا عنها المحروقات المكررة من بنزين ومازوت .

Founder of Raqqa is being slaughtered silently, journalist featured in film "City of Ghosts".
التعليقات مقفلة.