الأكراد والجيش الحر يقتربون من السيطرة على معبر تل أبيض الحدودي .. وإردوغان قلق

ناشط سوري من الرقة: دخول «أباتشي» لأول مرة على خط المعارك.. و«داعش» ينكفئ

حشود النازحين السوريين اجتازت الأسوار الحدودية مع الأطفال هربا من الحرب الدائرة في تل أبيض (أ.ف.ب)
حشود النازحين السوريين اجتازت الأسوار الحدودية مع الأطفال هربا من الحرب الدائرة في تل أبيض (أ.ف.ب)

يقترب المقاتلون الأكراد وحلفاؤهم من الجيش السوري الحر من السيطرة الكاملة على مدينة تل أبيض الحدودية مع تركيا، بعد تقدمهم إلى نحو 5 كيلومترات منها، بينما أعلن ناشطون سوريون في الرقة في شمال البلاد لـ«الشرق الأوسط» أن المعارك بين تنظيم داعش من جهة، ومقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي والجيش السوري الحر من جهة ثانية (غرفة بركان الفرات)، «قاربت على النهاية مع تقدم المقاتلين الأكراد إلى محيط تل أبيض» الحدودية مع تركيا، إذ يحاول نحو 5 آلاف نازح مدني على البوابة الحدودية العبور باتجاه الأراضي التركية.
غير إن تركيا بدأت مساء أمس في استقبال لاجئين سوريين فارين من المعارك بين الأكراد وتنظيم داعش الحالية، كما أفاد مصور وكالة الصحافة الفرنسية. وبدأ عشرات اللاجئين السوريين في عبور نقطة اقجه قلعة الحدودية، فيما كان آلاف آخرون ينتظرون على الجهة الأخرى من الحدود. وقال أحد مؤسسي تجمع «الرقة تذبح بصمت» أبو محمد الرقاوي لـ«الشرق الأوسط» إن مقاتلي تنظيم داعش ينسحبون من عدد كبير من مواقعهم داخل المدينة، بالتزامن مع تقدم القوات الكردية وقوات الجيش السوري الحر التي تقاتل إلى جانبها ضد التنظيم، وبموازاة تكثيف التحالف الدولي للحرب على الإرهاب غاراته الجوية على تلك المناطق. وأشار إلى «تحليق مروحية أباتشي أميركية في أجواء المنطقة الشرقية من المدينة، ما يعني أن سلاح الدعم الميداني للتحالف الذي يتمثل بالمروحيات الهجومية دخل على خط المعركة، لأول مرة منذ سبتمبر (أيلول) الماضي، علمًا بأن الغارات الجوية الكثيفة ألزمت (داعش) على الانكفاء، ومنعتهم من المقاومة».
وقال الرقاوي إن «الوضع في تل أبيض قارب على النهاية»، لافتًا إلى أن المقاتلين الأكراد «يتقدمون من الجهتين الغربية والشرقية، بينما لا يزال الخط مفتوحًا من الجهة الجنوبية باتجاه مدينة الرقة». وأضاف: «طيران التحالف لم يغادر سماء المدينة منذ 3 أيام، وقصف في شرقها وغربها وأطرافها».
وتقدمت وحدات حماية الشعب الكردي مساء السبت نحو تل أبيض وباتت على بعد 5 كلم من المدينة التي تقع في محافظة الرقة معقل التنظيم، كما تمكنت القوات من السيطرة على 20 قرية على الأقل تقع إلى جنوب غربي المدينة، بحسب المرصد السوي لحقوق الإنسان، الذي أشار إلى أن «القوات باتت على المشارف الشرقية للمدينة»، لافتًا إلى أن «الجبهة الجنوبية الغربية هي الأصعب نظرا لاكتظاظها بالسكان». وتمكنت القوات الكردية من قطع الطريق المؤدية إلى شرق مدينة تل أبيض بعد أن قامت بطرد جهاديي التنظيم من مدينة سلوك المجاورة.
وانعكست التطورات العسكرية على رفع نسبة النزوح من المدينة باتجاه الأراضي التركية، إذ أكد الرقاوي أن «الناس تترك بيوتها، رغم تطمينات غير كافية صدرت عن المقاتلين الأكراد وقوات الجيش السوري الحر المشاركة في العملية». وأشار إلى أن قرى شرق تل أبيض «باتت خالية تماما من المدنيين، واقترب كثيرون من المعبر الحدودي، وكانوا يدخنون في الشارع، ما يعني انكفاء (داعش) من المنطقة، قبل أن يعود مقاتلو التنظيم ويجبروا المدنيين على العودة إلى المدينة ويتخذوهم دروعًا بشرية لمنع طائرات التحالف من قصف مواقعهم داخلها». وقال إن هذه الموجة الجديدة من النزوح «جاءت بعد أسبوع على نزوح آلاف المدنيين من القرى الكردية، إذ أجبر التنظيم السكان على النزوح باتجاه تدمر، مانعا إياهم من المغادرة باتجاه حلب أو الرقة». ويقيم في المدينة، التي تعرضت لسقوط 6 قذائف مصدرها المقاتلون الأكراد أمس، 40 ألف مدني. ونزح آلاف السكان الأكراد والعرب من هذه المدينة هربا من أعمال العنف، آملين بالحصول على لجوء في تركيا، لكنّ اللاجئين كانوا لا يزالون عالقين صباح الأحد وينتظرون أمام السياج الشائك، بينما تمنع الشرطة التركية اللاجئين من الاقتراب مستخدمة خراطيم المياه والطلقات التحذيرية لمنعهم من دخول الأراضي التركية حسب ما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية.
وقضى اللاجئون من تل أبيض ليلتهم عالقين بين المعارك والسياج الشائك دون مأوى. ويمكن سماع أصواتهم من الطرف التركي وهم يطلبون المساعدة، وبعضهم يحمل زجاجات الماء الفارغة طلبا للماء بينما تجاوزت درجة الحرارة أثناء النهار منتصف الثلاثينات. وعلى الجهة الغربية الشمالية من المنطقة الحدودية، نصبت نحو 35 خيمة لإيواء العائلات النازحة بالقرب من مدينة عين العرب (كوباني) التي خرج منها التنظيم في يناير (كانون الثاني). ناشد الناطق الرسمي باسم وحدات حماية الشعب الكردي في سوريا ريدور خليل المدنيين بعدم النزوح نحو الحدود التركية، ولكن باتجاه المدن داخل سوريا. وبقي قسم من السكان في مدينة تل أبيض التي لا يزال فيها نحو 150 مقاتلا من التنظيم الذين هددوا بالانسحاب ما لم يتلقوا تعزيزات من الرقة «عاصمة» الخلافة التي نصب التنظيم نفسه وليا عليها.
وأشار مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن إلى أن «قادة التنظيم لن يتمكنوا من إرسال إمداداتهم لأن غارات التحالف الدولي تستهدف أرتال التنظيم».
من جهته، أعرب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس (الأحد)، عن قلقه من تقدم القوات الكردية في منطقة تل أبيض، شمال سوريا، مشيرا إلى أنها قد تشكل تهديدا لتركيا في المستقبل. وقال إردوغان إنه يتم استهداف عرب وتركمان خلال تقدم القوات الكردية، مؤكدا أن تركيا استقبلت نحو 15 ألفا منهم الأسبوع الماضي، قبل إغلاق الحدود.
وأضاف أن مقاتلي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وحزب العمال الكردستاني يسيطرون على الأماكن التي يغادرها اللاجئون. وقال للصحافيين من بعض وسائل الإعلام التركية، على متن طائرته الرئاسية أثناء عودته من أذربيجان: «هذا ليس مؤشرا جيدا». وتابع: «قد يؤدي ذلك إلى إنشاء كيان يهدد حدودنا. على الجميع أن يأخذ بالاعتبار حساسيتنا تجاه هذا الموضوع». ولم يعلق إردوغان بشكل مباشر على إغلاق الحدود أمام اللاجئين.

المصدر : الشرق الأوسط