الرقة تذبح بصمت في عام الجزء الاول

الرقة تذبح بصمت في عام 

11

عام مضى على انطلاق فريق الرقة تذبح بصمت , حاول الفريق خلال هذه الفترة تكريس جهوده والخبرات المتراكمة التي اكتسبها خلال مسيرة الثورة السورية لإيصال الصورة الحقيقية لما يحدث في الرقة وريفها .

نقل صورة ما يجري في المحافظة الى الرأي العام المحلي والدولي كانت أبرز اعماله , كان ثمنها الكثير من السهر والتعب والجهد ووصل الامر الى ارواحهم من اجل تلك الغاية .

ابرز النقاط التي قامت الحملة بالتركيز عليها خلال هذا العام وهي :

نيسان 2014 

إنطلقت الحملة بتاريخ 16/4/2014 بدعوة من نشطاء الرقة والثورة السورية في مساندة ابناء الرقة لحملة لتسليط الضوء على محافظة الرقة المنسية من قبل النظام والمعارضة والتي استباحت فيها ‏داعش دماء ابنائها واصبحت مركزا لانطلاق عصابات داعش لقتل ابناء سوريا .
انتشر الهاشتاغ الخاص بالحملة (‏الرقة_تذبح_بصمت ) بسرعةكبيرة واستطاعت الحملة الحصول على اكثرمن 2500 اعجاب بيومها الاول وذكّرت الحملة بالمعتقلين لدى التنظيم من ابناء سوريا واجتذبت الحملة مناصرة كبيرة من ابناء المدينة برزت في صور دعم الحملة والتي امتدت لتشمل ناشطي سوريا والاعلاميين فقام التنظيم منذ اليوم الاول بحملات اعتقالات داخل المدينة بحثاً عن ناشطي الحملة وخرجت مظاهرة في الرقة استجابتً لدعوة الحملة واشارت وسائل اعلامية عديدة لعمل الحملة كان اولها قناة العربية , وساندت الحملة صفحات الثورة السورية واصدرت العديد من التنسيقيات ومنها تنسيقية شباب الكرد وتنسيقية الرقة بيان مناصرة ووقوف الى جانب الحملة في اهدافها واستطاعت الحملة عبر الحشد ليكون اسم الجمعة التالي بعد اطلاق الحملة خاص بالرقة تحت مسمى ( جمعة تحرير الرقة من عصابات البغدادي ) والتي خرجت من اجلها العديد من المظاهرات بعموم ارجاء سوريا حاملين عبارات مناصرة للرقة دعت الى الوقوف بجانب الرقة لما تعانيه تحت سيطرة داعش والسعي لتحريرها .

بدأ بعدها فريق الحملة بنشر انتهاكات داعش من :

– جلد واعتقالات طالت العديد من المدنيين لأسباب شتى من تدخين او صلاة أو مخالفة لشريعة داعش .
– منع طلاب الشهادة الاعدادية بالرقة من الخروج من المحافظة لتقديم الامتحانات خارج المحافظة بعد منع الامتحانات في الرقة . 
– هدم تماثيل الأسود الاثرية بحديقة الرشيد في الرقة .
– عمليات الاعدام في مدينة الرقة وتل ابيض والتي طالت 10 مدنيين بتهم شتى ومنها الانتساب سابقا للجيش الحر .

ايار 2014 

استمر انتشار اسم الحملة على المحطات التلفزيونية والاذاعية والصحافة العربية والعالمية وعملت الحملة على كشف هوية واسماء المنتسبين الى التنظيم وخلفياتهم , الامر الذي اثار حفيظة وسخط التنظيم وشهد هذا الشهر مقتل أحد مؤسسي الفريق ” المعتز بالله ابراهيم ” والذي قام التنظيم بإعدامه في مدينة تل ابيض حيث استباح التنظيم دماء اعضاء حملة الرقة تذبح بصمت .

ونقلت الحملة سير المعارك الدائرة بين الجيش الحر والتنظيم شمال مدينة عين عيسى ومنطقة صرين , وفرض ضرائب على المحال التجارية لقاء خدمات الماء والكهرباء والنظافة وصلت الى مبلغ 3500 ل.س شهرياً بالإضافة الى مبلغ 250 ل.س شهريا عن خدمة الهاتف واجبار المحال التجارية والمزارعين على دفع ضريبة الزكاة لبيت مال المسلمين والذين يمتنعون عنها يقوم التنظيم بأخذ شطر ماله .

ونقلت ايضاً تفجير مقام الصحابي اويس القرني وعمار بن ياسر وابي بن كعب , وازمة الخبز الكبيرة ومعاناة الأهالي بالقطاع الصحي حيث باتت المشافي شبه خارجه عن الخدمة نتيجة الاعطال الكبيرة بالأجهزة وقلة المواد الطبية بالمشافي الامر الذي تسبب بوفاة العديد من المدنيين , وانفجار سيارة مفخخة امام فندق اللازورد والذي يتخذه التنظيم مقرا للإقامة وسقط بالتفجير العديد من عناصر التنظيم , وعمليات اعدام في السلحبية ومعدان وجلد للنساء بحجة عدم ارتداء النقاب .
ثم اعلان منظمة اطباء بلا حدود عن ايقاف عملها في الرقة بسبب مضايقات داعش حيث كانت تدعم قسم التلاسيميا وحملات اللقاح والعيادات الخارجية في تل ابيض , ومصادرة املاك الارمن المسيحيين واجبار المزارعين على دفع الزكاة .

 
حزيران 2014

– اصدر التنظيم قرار منع تحرك النساء او السفر من غير محرم وكذلك حملة اعتقالات بالريف بتهم مثل التهاون في اداء صلاة الجماعة .
– استيلاء التنظيم على مقر نقابة المحامين في الرقة واعتقال نقيب المحامين .
– اعلان خطباء الجوامع بالرقة خلال خطبة الجمعة تكفير اعضاء الحملة والتوعد لهم بالقتل بتهمة الكفر والعلمانية .
– استمرار سقوط قذائف الهاون على مدينة الرقة من الفرقة 17 نتج عنها قتلى وجرحى وكذلك سقوطها على مدينة الطبقة من مطار الطبقة العسكري ووقوع اعداد من القتلى والجرحى بصفوف المدنيين .
– تسليط الضوء على تجنيد الاطفال من قبل داعش دون عمر 16 عاماً وتخريج التنظيم دفعة جديدة من مقاتليه من الاطفال ممن اعمارهم بين 12 الى 16 عاماً بعرض عسكري بمدينة تل ابيض .
– منع التنظيم حضور مباريات كاس العالم ومداهمة المقاهي في المدينة وبدء تفعيل جهاز الحسبة بالأرياف والاعتقالات للنساء بحجة اللباس الشرعي .

تموز 2014

– كشف عملية الإنزال التي قامت بها قوات التحالف في محاولة لإنقاذ الرهائن الغربيين شرق الرقة .
– اطلاق اذاعة البيان في الرقة ومقتل عدد من عناصر التنظيم بمدينة الطبقة بظروف مجهولة .
– تطبيق التنظيم حد الرجم بحق امرأتين في الرقة إحداهما في الرقة المدينة والاخرى بمدينة الطبقة حيث سجلت كأول حادثة من نوعها في سوريا وما يحيط تلك القصص من غموض التي حاول الفريق تقصي الحقائق حولها .
– سقوط 3 صواريخ سكود في الرقة  ( المنصورة – محيط الفرقة 17 – حي الثكنة ) وتسجيل 12 غارة جوية لطيران النظام كانت احداها على المشفى الوطني بالرقة واستمرار حملة النظام بالطيران على محيط الفرقة 17 في ظل تقدم داعش واحكام سيطرتها على الفرقة في مسرحية هزلية بدأت بإعادة تفعيل شبكة الخطوط الخليوية وتسهيل هروب عناصر الفرقة من الجهة الشمالية لتنتهي بسقوط الفرقة وهروب نصف عناصر الفرقة باتجاه اللواء 93 ومطار الطبقة العسكري والقاء القبض على ما يقارب 150 عسكري تمت عمليات اعدامهم في ريف الرقة اثناء عمليات المطاردة التي خلفت قتلى من المدنيين وعمليات الذبح التي تمت في دوار النعيم لجثث قتلى الفرقة والتي تسببت باستهداف النظام للمنطقة بالطيران وسقوط قتلى وجرحى بصفوف المدنيين .
– رصد عمليات اخلاء باللواء 93 عبر الطيران المروحي الذي قام بنقل العديد من عناصر اللواء والعتاد الحربي .
– قرار التنظيم بإغلاق المعاهد الدراسية واعلان التنظيم عن نيته لطباعة مناهج دراسية خاصة به