معركة مدينة الرقة: اليوم الثالث

الرقة تذبح بصمت

مع مرور الأيام يزداد حجم الغارات وعدد الضحايا الذي يسقطون بنيران ميليشيات قسد من جهة ومن جهة أخرى بسبب غارات طيران التحالف الدولي والتي لا تكاد تغادر طائراته سماء مدينة الرقة.

من جهة الشرق شهد اليوم الثالث استمرار تقدم ميليشيات قسد داخل حي المشلب والوصول الى مبنى كلية العلوم غرباً، بينما استمرت الاشتباكات بين التنظيم وقسد في الحي ومحاولة قسد صد هجمات التنظيم وعرباته المفخخة، حيث قام التنظيم بإرسال عدّة سيارات مفخخة استهدفت ميليشيات قسد ولم يتسنى لنا معرفة حجم الخسائر، في حين توقفت الاعمال داخل المنطقة الصناعية في الرقة والتي باتت منطقة عسكرية تتعرض بشكل دائم لنيران القنص وقذائف الهاون، وتظهر الصور التي قامت مليشيات قسد بنشرها دمار كبير بحي المشلب والذي تعرض اليوم قبيل الإفطار باجزائه الغربية ومنطقة الاشتباكات الى مايقارب الـ 20 غارة بسلاح الفسفور هو وحي السباهية.

وليس بعيداً عن المشلب بدأ تنظيم داعش بإبلاغ أهالي احياء سيف الدولة وشارع أبو الهيس بضرورة اخلاء تلك الاحياء لاقتراب العمليات العسكرية منها مع قرب اعلان التنظيم ان المنطقة عسكرية.

اما من الجهة الغربية فقد شهدت سيطرت ميليشيات قسد على حي الجزرة غربي الرقة وتقدمت باتجاه حي السباهية الذي تعرض لعدد كبير من الغارات الجوية، احدى تلك الغارات استهدفت جامع السباهية بالقرب من الجسر بينما استهدفت إحدى الغارات محل الحسون نت وتسببت بوقوع مجزرة راح ضحيتها أكثر من 14 شهيداً مدنياً، في حين استهدفت احدى الغارات منطقة مفرق الجزرة التجارية زاوية شارع الـ 16 وتسببت بوقوع عدد من الشهداء والجرحى لم يتنسى لنا معرفة الاعداد او الأسماء الى الان بالإضافة الى تدمير اكثر من 8 محال تجارية في المنطقة.

من الجهة الشمالية لاتزال الاشتباكات بين قسد وتنظيم داعش داخل الفرقة 17 وبالقرب من دوار الصوامع ولم تحرز قوات قسد من جهة الشمال أي تقدم يذكر خلال الساعات 24 الماضية.

اما المدينة بشكل عام فقد تعرضت لأكثر من 100 قذيفة هاون خلال الـ 24 ساعة الماضية والعديد من الغارات الجوية، استهدفت احدى الغارات ليلاً البريد القديم، الامر الذي تسبب بنشوب حريق فيه استمر لغاية ساعات الصباح الأولى، بينما شنت طائرات التحالف غارة على مبنى الحرفيين الواقع جنوب المدينة على الطريق الدولي “الرقة – حلب” مما أدى الى تدميره بالكامل، وكذلك شنت الطائرات غارات للمرة الثانية على كازية أبو الهيف المدمرة خلال الغارات السابقة، بينما تسببت قذائف الهاون المتساقطة على المدينة بتدمير فرن العنيزان بحي القطار الامر الذي تسبب بخروجه عن الخدمة.

وسجل ايضا إطلاق 133 صاروخاً باتجاه مدينة الرقة من قاعدة الجلبية شمال غرب عين عيسى والتي تعتبر قاعدة عسكرية أمريكية، حيث يتم وبشكل دوري إطلاق عدد مماثل من تلك الصواريخ باتجاه نقاط الاشتباك والمدينة دون معرفة المنطقة المستهدفة في الوقت الحالي.

فيما حاول العديد من المدنيين فجر اليوم الهروب بقرابة 100 سيارة من الرقة ليقوم التنظيم بإعتقالهم في منطقة البانوراما والمشفى الأهل، وقام التنظيم بإحراق اكثر من 50 سيارة مع الأثاث التي تحمله وتعدى عناصر التنظيم على المدنيين بالضرب والاهانة واطلاق النار، الامر الذي تسبب بإصابات عديدة بصفوف المدنيين، من جهة أخرى بدأ التنظيم بحملة مصادرة للمباني التي تحوي على اقبية او ملاجئ وإخراج ساكنيها منها بالقوة.

ولا تزال الحياة متوقفة في المدينة واستمرار اغلاق قرابة 95% من المحال التجارية بالإضافة الى إغلاق تدريجي لصالات الانترنيت بالرقة، بينما لا تزال المياه والكهرباء والاتصالات متوقفة بشكل عام، بالإضافة الى شح كبير بالخضروات وانعدام المحروقات.

وعلى الجهة الغربية للرقة شن الطيران الحربي والذي يرجح انه يتبع للنظام السوري عدّة غارات على مواقع لعناصر قسد في صوامع قرية البو عاصي بريف الطبقة الغربي.

Founder of Raqqa is being slaughtered silently, journalist featured in film "City of Ghosts".