85% من أهالي الرقة يعانون من الفقر.. والواقع الطبي في المدينة يأُن بصمت

قال الناطق باسم الرقة تذبح بصمت ”محمد الصالح“، أن نسبة الفقر في مدينة الرقة تقارب 85% من مجموع السكان، حيث يعاني نصف مليون نسمة من ظروف اقتصادية صعبة للغاية، بسبب منع تنظيم داعش الذي يسيطر على المدينة الخروج أو الدخول منذ 4 أشهر، ويضاف إلى ذلك الضرائب التي يفرضها على الاهالي ما دفع بعضهم لارسال أبنائهم للالتحاق بصفوف التنظيم.

وأشار ”الصالح“ في حوار مع راديو الكل، إلى أن العوائل التي ترغب بالخروج عليها دفع مبلغ 75 ألف ليرة سورية للشخص الواحد، وقد يصل المبلغ في بعض الا￱حيان إلى ا￱لف دولار، مؤكداً أن المهربين يعملون بالخفاء وبإشراف التنظيم، في حين يتم السماح للحالات الطبية الصعبة جداً مقابل تسليم جميع أملاكهم وأوراقهم الثبوتية وفي حال تأخروا عن العودة خلال 10 أيام تتم مصادرة الممتلكات.

وأضاف أن الرقة تعاني أيضاً من انقطاع التيار الكهربائي 22 ساعة يومياً، كما أن المياه تفتقر للتعقيم بحيث يلجأ سكان القسم الشمالي لشراء المياه، وبيّن أن مادة الخبز شهدت خلال الـ 6 أشهر الماضية ارتفاع في سعر رغيف الخبز إذ بلغ 30 ليرة سورية، تحديداً بعد تحرير التنظيم مادة الخبز وترك الموضوع للتجار.

وتطرق الناطق بإسم الحملة إلى الواقع الطبي في المدينة، مشيراً إلى خروج المشفى الوطني في الرقة منذ شهرين بعد استهدافه من قبل الطيران الروسي، الذي ارتكب أيضاً قبل يومين مجزرة في مدينة الرقة راح ضحيتها 42 شهيداً وأكثر من 35 جريحاً بينهم 20 بحالة خطرة، مضيفاً أن وبعد خروج المشفى عن الخدمة خلت المدينة من أجهزة التصوير الشعاعي وغسيل الكلى وحواضن الا￱طفال وبنك الدم.

وأكد الصالح في السياق وفاة 150 مريضاً بفشل الكلية خلال الشهرين الماضيين بسبب انعدام المعدات اللازمة، كما قضى حوالي 750 طفل بمرض التلاسميا خلال الأشهر الفائتة في الرقة نتيجة عدم توافر العلاج المناسب، علماً أن الضحايا ا￱طفال من الرقة وتدمر والسخنة والحسكة وحلب.

ولفت إلى أن المشافي الخاصة أيضاً غير قادرة على استيعاب عدد المصابين كما أن الكوادر الطبية غير مؤهلة لاستقبال جميع الحالات، وسط منع التنظيم خروج الجرحى للعلاج في المشافي بالمناطق المجاورة أو في تركيا، موضحاً بالمقابل أن عناصر التنظيم يتلقون العلاج ضمن مشافي خاصة لداعش مجهزة بكامل المعدات داخل الرقة.

ونّوه إنه خلال السنة والنصف الماضيين دخلت أدوية إلى الرقة غير معروفة المنشأ وتاريخ الصلاحية، كما أن أسعار الادوية ارتفعت بنسبة 500% وسط نقص أدوية القلب والضغط والا￱ونسلين، مشيراً إلى وقوع عدة وفيات نتيجة تناول الا￱دوية الغير معروفة التصنيع.

وبيّن في ختام حديثه أن المدينة غير مجهزة بالملاجئ كما أن التنظيم قام بالسيطرة على الا￱قبية وحولها إلى مستودعات خاصة به، مضيفاً أن منظومة الطوارئ المبكرة تقوم برصد الطيران الروسي حيث أن صفارات الانذارات تعمل عندما يكون الطيران الروسي في سماء المدينة.

جدير ذكره أن الرقة تعد أول مدينة تحررت بشكل كامل من نظام الا￱سد في شهر آذار عام 2013، إᕸ أن ذلك لم يدم طويلا حيث سيطر تنظيم داعش على المدينة في شهر كانون الثاني من عام 2014، لتغدو الرقة مقراً كبيراً لداعش ويبدأ مسسلسل الانتهاكات التي لم تتوقف حلقاته حتى اليوم.

المصدر : radioalkul.com

Founder of Raqqa is being slaughtered silently, journalist featured in film "City of Ghosts".