الرقة في 24 5 – 10 – 2015

حصري – الرقة تذبح بصمت

لم يغادر سماء مدينة الرقة خلال الايام الماضية طيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي وبات هاجس الطيران الروسي يخيم على المدنيين الذي ساد لديهم تخوف كبير لدرجة أن الناس باتت على قناعة ان قسم من تلك الطائرات الاستطلاعية هي روسية .
وتستمر بالر
قة حملة مصادرة المنازل من قبل تنظيم داعش والتي حول قسم كبير منها الى مقار تابعة للتنظيم , بالإضافة الى تحذيرات التنظيم من التعامل بالعملة السورية الجديدة من فئة الــ500 و الــ1000 ل.س .

الخدمات والاسواق بالرقة المدينة والريف الشرقي والغربي :
الكهرباء : متوفرة 4 ساعات يومياً مع غيابها الكامل عن بعض الاحياء والقرى
المياه : متوفرة مع غياب التعقيم عنها

الاتصالات الارضية متوفرة وغياب خدمة الاتصال الدولي والقطري.
المشفى الوطني والتوليد تعملان بالرقة مع غياب الكادر المتخصص بسبب هروب قسم كبير منهم جراء تدخل التنظيم بعملهم بالإضافة الى فرضه رسوم على بعض الاقسام بالمشفى
منع التنظيم لحملة لقاح الاطفال والتي لاتزال متوقفة منذ اكثر من 3 اشهر.
المدارس إلى الان مغلقة وينوي التنظيم فتح ابواب المدارس لكن اعداد الطلاب لا يسمح بفتح تلك المدارس لقناعة الاهالي ان تلك المدارس هي معسكرات.
اسعار المواد التموينية والغذائية بالليرة السورية :
بندورة 125 – خيار 65 – بطاطا 90 – باذنجان 70 – فاصوليا 100 – فليفلة 100 – باميا 125 – لحم غنم 1800 – فروج 575 – كوسا 85 – سكر 200 – شاي 1900 – رز 300-350 – برغل 120 مازوت 100 مكرر , نظامي 500 – بنزين 125-150 مكرر , نظامي 750.
الصرافة :
الدولار الأمريكي : 333.5///335
اليورو الأوربي : 372///377
الريال السعودي : 88///89
الليرة التركية : 109///110


شمالاً :
افرجت وحدات حماية الشعب الــ ypg عن 44 معتقل من المدنيين العرب من سجونها في عين العرب حيث تم اعتقالهم اثناء سيطرة الوحدات على تل ابيض وسلوك, وبهذا يرتفع عدد المعتقلين العرب المفرج عنهم إلى 144معتقل حيث أفرجت في وقت سابق عن 100 معتقل قبيل عيد الاضحى , فيما لايزال حوال 2000 معتقل في اقبية سجون الوحدات اعتقلتهم اثناء سيطرتها على قرى وارياف مدينة سلوك وتل ابيض.
وبالمقابل ولا تزال حملة اعتقال اشخاص من قبل وحدات الــypg والاساييش مستمرة بالريف الشمالي اخرها اعتقال كل من :
1- محمد شيخ اسعد”دوس”67 سنه فلاح من قرية شريعان جنوب تل ابيض 13كم
2- محمد خلف العواس 57 سنه مزارع من قرية “جارخ عبدي”23 كم غربي تل ابيض
3- محمد الجاسم الشيخ اسعد 55 سنه مزارع من تل ابيض المدينة دار الشعب
4- عطا لله مرعي المحيسن 30 سنه عضو تجمع شباب تل ابيض من تل ابيض البوابة الحدودية
5- عزات هوشان من قرية الهوشان غرب عين عيسى 6كم
6- ابراهيم هوشان
7- انور هوشان
8- مصطفى المعيوف من قرية البو راشد
9- عبود المعيوف من قرية البو راشد
وتشير روايات المفرج عنهم عن التعذيب وسوء المعاملة التي يعانيها الموقوفين في سجون الوحدات وتدهور الحالة الصحية للكثير من المعتقلين ومنهم (عزيز الشريف من قرية الأحمدية ).
ولا يزال اهالي مدينة سلوك والعديد من قرى الريف الشمالي ممنوعين من العودة لمنازلهم التي هجروا عنها في حين سمحت وحدات حماية الشعب وتحت إشراف مجلس الأعيان في مدينة تل أبيض لأهالي قرى “الحشيشة، الرقبة ومحيسن”، بالعودة إلى ديارهم، بعدما نزحوا منها قبل 3 أشهر نتيجة دخول قراهم ضمن المنطقة العسكرية حسب زعم الوحدات .
واشرفت لجنة الاغاثة بتل ابيض وبالتنسيق مع دار الشعب في تل أبيض على توزيع المساعدات والخيم والحاجيات المنزلية على النازحين في المنطقة , وغالبية المواد التي تم توزيعها هي من الاثاث المنزلي التي صادرتها الوحدات في وقت سابق من قرى المنطقة وجل من وزعت اليهم الاغراض هم من المكون الكردي الذين نزحوا من الرقة من بعد اجبار تنظيم داعش لهم بالخروج من الرقة المدينة .
ومنذ ايام تم الاعلان عن تشكيل جيش عشائر تل ابيض في ريف محافظة الرقة المكون من أبناء العشائر العربية في منطقة تل أبيض، بهدف القتال ضد النظام وتنظيم “داعش” في الرقة, وبحسب المكتب الإعلامي للواء ثوار الرقة، فإن التشكيل الجديد يتبع لقيادة اللواء ويقوم بعملياته العسكرية ضمن غرفة عمليات “بركان الفرات” التي تم تشكيلها مطلع العام الحالي بهدف قتال تنظيم “داعش”، والمكونة من فصائل تتبع الجيش الحر و وحدات الحماية الشعب.
وبحسب المصدر فإن التشكيل الجديد سيكون بقيادة الشيخ عبيد الحسان (أبو فهد) ويقتصر على العشائر العربية ولن يستقبل أي عناصر من خارجها.
وفي تل ابيض أفتتح “تنظيم اتحاد ستار” اليوم أول رابطة مرأة للتدريب والتوعية، في مدينة تل أبيض، تشرف عليها 3 إداريات كرد، عرب وأرمن.
وبحسب عضوة الاتحاد “زليخة كوباني” فإن الرابطة ستكون مركزاً لتوعية المرأة وحل كافة قضاياها والحد من المشاكل والمعاناة التي تعانيها في الحياة ومن العنف بكافة أشكاله.

Founder of Raqqa is being slaughtered silently, journalist featured in film "City of Ghosts".