الرقة في 24 ساعة 30\06\2015

الرقة في 24 ساعة


سيطرت القوات المشتركة على قرية “لقطة” الواقعة جنوب الطريق الدولي (حلب – الحسكة)، وتبعد 35 كم شمال مدينة الرقة.


وتجري الاشتباكات حالياً بالقرب من قرية “الهيشة” جنوب الشركراك في ريف عين عيسى، وسط حالة نزوح لمعظم الأهالي باتجاه مدينة الرقة، كما تشهد المنطقة حالات نزوح فردية باتجاه شمال عين عيسى.

وعلى صعيد آخر، بدأ عدد من سكان ريف عين عيسى الشمالي بالعودة إلى منازلهم، ولكن وجود الألغام التي زرعها تنظيم داعش يعيق عودة الأهالي إلى قراهم، ومن هذه القرى (نحيت – حيمر عرب – حيمر أكراد – البوقات – جر الخيط – فلح – المغارة – كرمازة عنون – وبعض قرى ناحية عين عيسى )، حيث قتل شابين من قرية “السرسوح” غرب عين عيسى بلغم أرضي من مخلفات التنظيم.

ويبدو أن التنظيم وبعد الخسائر الكبيرة التي تكبدها على جبهات ريف الرقة الشمالي، بدأ في استبدال عناصره من أبناء الرقة بعناصر جدد من محافظات أخرى كـحمص ودير الزور وحلب.

انتهاكات الوحدات الكردية:

• حاجز الطويلة “ابو زله” 20 كم شرق تل أبيض والمكون من (جمارك “روج افا” – قوات الاسايش – قوات YDG)، يقوم يوم أمس الاثنين 29 حزيران بإيقاف جميع السيارات الخاصة الأوربية والتركية، ويفرض على كل سيارة رسوم تسجيل وجمارك بقيمة 40000 ليرة سورية، وإعطاء صاحب السيارة لوحة (نمرة) مكتوب عليها بالعربي “سري كانيه” ورقم اللوحة بالأرقام العربية، والسطر الثاني “سري كانيه” باللغة الكردية ورقم اللوحة بالأرقام الإنكليزية، كما تقوم بإعطائهم بطاقة الكترونية بمثابة أوراق للسيارة، وتلزمهم أيضاً بدفع إيصال بقيمة 25000 ليرة سورية ممهور بالختم الجمركي، لكي يسمح للسيارة المسجلة بالتجول في مناطق سيطرتهم.

• أفرجت وحدات حماية الشعب الكردية عن “منصور السلوم” بعد اعتقال دام لمدة خمسة أيام، ويذكر أن منصور كان قد اعتقل على إثر مشادة كلامية مع عناصر القوات الكردية أثناء محاولته العودة إلى منزله في منطقة تشهد حظر تجول مفروض من قبل هذه القوات.

• تم توثيق اعتقال “شكري خليل العبد”، 33 سنة من قرية “العذية” 25 كم شمال عين عيسى من قبل وحدات حماية الشعب بتاريخ 14 حزيران الحالي، وهو موجود في سجن البوابة الحدودية برفقة المعتقل “إبراهيم الشاهين” الذي سبق أن وثقنا اعتقاله من نفس القرية، بسبب حيازة لوحة دراجة نارية صادرة عن تنظيم داعش.

• وحدات /YBG/ تقوم باعتقال الشاب “عمار حسين المحـمد”، 22سنة من قرية سليب قران في ريف تل أبيض الغربي، على حاجز القرية أثناء عودته لتفقد منزل العائلة. كما قامت هذه الوحدات بنهب منزل “حمام العباس” ومنزل “محـمد الشيخ اسعد” الملقب ب”دوس”، ولا تزال المسروقات موجودة حتى هذه اللحظة خلف مقر الوحدات المتمركزة في بيت “صالح عبد اللطيف” في القرية المذكورة.

• قوات /YBG/ في تل أبيض لا تزال ومنذ تاريخ 26 أيار الفائت تواصل اعتقال كل من: (عبد الرحمن الخضر، 32 سنة – محمد الحمود الخضر، 50 سنة – احمد الحمود الخضر، 34 سنة)، حيث تم اقتيادهم إلى سجن البوابة الحدودية “القبو”، ومن هناك إلى مدينة عين العرب، وكلهم أصحاب محلات تجارية ولا علاقة لهم بأي حزب او تنظيم.

• قوات /YBG/ قامت أول أمس 28 حزيران باعتقال “محـمد الخليل”، 55 سنة من بيته الواقع على طريق تل أبيض شرقي، واقتياده إلى جهة مجهولة دون إبداء أي سبب للاعتقال، يذكر أن محـمد يعمل بتبديل زيوت السيارات في محله الكائن جانب “محلات الزامل” في المدينة