نظام الأسد خارج الرقة مجددًا

خاص – الرقة تذبح بصمت

تراجعت قوات النظام مدعومة بمليشيات الشبيحة وفرقة “صقور الصحراء”, ليل الإثنين الماضي، إلى خارج الحدود الإدارية لمحافظة الرقة عقب تقدمها من جهة الغرب وسيطرتها على عدد من القرى والمحاور، لتصبح على بعد سبعة كيلومترات عن مطار الطبقة العسكري, الذي تسعى بمساعدة الطيران الروسي إلى اتخاذه قاعدة عسكرية على غرار قاعدتها في مطار كويرس في ريف حلب الشرقي.

في المقابل، استقدم تنظيم “داعش” نحو ٤٠0 من عناصره مستخدماً راجمات الصواريخ والصواريخ الموجهة إلى جانب عدد كبير من المفخخات, ليستعيد بذلك السيطرة على حقل الثورة “الحباري” النفطي (12 كيلومتراً عن مطار الطبقة العسكري في ريف الرقة الغربي)، فضلاً عن حقل صفيان النفطي وقرية انباج ومفرق الزكية، في وقت انسحبت فيه قوات النظام إلى جبل حربية ومفرق الرصافة، حسب مراسل “الرقة تذبح بصمت” الذي أفاد أيضاً بوقوع عدد كبير من القتلى في صفوف الطرفين.

وكان الطيران الروسي قد بدأ الأسابيع الماضية, عملية تمهيد جوي استهدفت قرى وبلدات في ريف الرقة الغربيّ, حيث استخدم الصواريخ والقاذفات ضمن سياسة الأرض المحروقة موقعاً عشرات الضحايا في صفوف المدنيين.

ويأتي ذلك، بعد نحو ثلاثة أسابيع على إعلان النظام عن بدء ما أسماها معركة “الصحراء الكبرى” التي تهدف إلى استعادة مدينة الرقة، فيما حدّد مدينة الطبقة ومطارها العسكري هدفاً رئيسياً أوليّاً قبل التوجه إلى الرقة المدينة.

Founder of Raqqa is being slaughtered silently, journalist featured in film "City of Ghosts".