الرقة في 24 ساعة

خاص – الرقة تذبح بصمت

شنّ طيران التحالف الدولي ليل أمس الخميس 9 تموز غارة على حاجر المشلب داخل مدينة الرقة ، استهدفت الغارة دورية لعناصر تنظيم داعش مما أدى إلى تدمير سيارة من نوع “فان” تابعة للتنظيم، وقد أدت هذه الغارة أيضاً إلى نشوب حريق كبير هرعت على إثره سيارات الإسعاف والإطفاء إلى المنطقة المستهدفة. كما شن طيران التحالف ثلاث غارات على منطقة الفروسية وقرب الفرقة /17/ شمال مدينة الرقة .

وفي سياق منفصل، عقد اجتماع برعاية الأحزاب الكردية في المركز الثقافي بمدينة تل أبيض، ضم الاجتماع مجموعة من وجهاء وفعاليات المدينة، وتم الاتفاق على تشكيل مجلس أعيان للمدينة مكون من 50 شخصاً (35 عرب، 10 كرد، 5 تركمان). وكان اللافت أن الاجتماع عقد بمن حضر حيث تم تجاهل عدة مكونات وتيارات سياسية في المدينة واستبعادهم من قبل القوات الكردية التي تضع قسماً منهم في قوائم المطلوبين لها.

وفي الرقة، أقام تنظيم داعش يوم أمس خيمة دعوية داخل حديقة الرشيد في المدينة، وكان فريق التصوير التابع للتنظيم حاضراً في المكان. الجدير بالذكر أن التنظيم وضع في بداية الحفل لافتة على مدخل الحديقة تشير إلى أنها أصبحت مخصصة للعائلات فقط، ولم يعد يسمح للشبان بارتيادها أو التواجد فيها بعد الآن.

وعلى صعيد الانتهاكات، فقد كانت كالتالي:

  • قام تنظيم داعش بإعدام مجموعة من الأشخاص قبل عدة أيام في كل من ” المنصورة – الطبقة – معدان – الجرنية ” بتهمة “السلب بالعنف”، وقد عرف من هؤلاء الأشخاص “موسى حسين العلو، 24 سنة ” الذي أعدم في مدينة الطبقة.
  • تواصل وحدات الحماية الكردية ولليوم الثلاثين على التوالي منع أهالي بلدة سلوك من العودة إلى منازلهم، رغم المحاولات المتكررة من الأهالي ومراجعة ما يسمى “دار الشعب” في تل أبيض. ولا تزال عمليات النهب مستمرة في بلدة سلوك بمعدل أكثر من عشر سيارات يومياً، وذلك وفقاً لشهادات موثقة من شهود عيان من ريف سلوك الشرقي، حيث يمر الطريق إلى رأس العين. يذكر أن عدد سكان بلدة سلوك يبلغ حوالي 24 ألف نسمة معظمهم نزح بسبب الاشتباكات، فيما طلبت الوحدات الكردية من المتبقين مغادرة البلدة، وكان آخر شخص قد غادر البلدة بتاريخ 11 حزيران الماضي.
  • داهمت وحدات حماية الشعب الكردية (YPG) أول أمس الأربعاء 8 تموز قرية “المشرفة” المعروفة باسم “أم براميل” 15 كم جنوب مدينة سلوك عند مفرق الرقة المتفرع عن طريق حلب – الحسكة الدولي، وطلبت من الأهالي الذين يبلغ عددهم قرابة 300 شخص مغادرة القرية دون ذكر أية أسباب لذلك.
  • قامت وحدات YPG يوم أمس الخميس بمداهمة قرية “الشعبة” 25 كم شمال عين عيسى، حيث اعتقلت ثلاثة أشقاء وابن عمهم واقتادهم إلى سجن البوابة الحدودية في مدينة تل أبيض دون معرفة سبب الاعتقال، مع العلم أن الشباب المذكورين ليس لهم علاقة بأي تنظيم أو حزب وفقاً لشهادات الأهالي في المنطقة، وهم:
  1. احمد ياسين النايف 17 سنة
  2. وليد ياسين النايف 29 سنة
  3. محمد ياسين النايف32 سنة
  4. ياسين رمضان النايف 41 سنة
  • سرقت وحدات YPG يوم أمس 80 رأس من الغنم ودراجة نارية ومولدة كهرباء ضخمة من نوع (Magirus) من قرية “مدلج” 18 كم شمال عين عيسى.
  • حاجز وحدات YPG المتمركز على أول قرية المنبطح يقوم يوم أمس باعتقال الشاب”فرج العبدي” 23 سنة، ومصادرة دراجته النارية واقتياده إلى سجن البوابة الحدودية في تل أبيض.
Founder of Raqqa is being slaughtered silently, journalist featured in film "City of Ghosts".