“داعش ” تمنع النساء من مغادرة الاراضي التي تسيطر عليها

خاص – الرقة تذبح بصمت

عمل تنظيم ‫‏داعش‬ على تشديد الخناق على سفر النساء وكبل حركتهن بقيود كثيرة كان آخرها منع سفر المرأة حتى التي تجاوز عمرها الخمسين عاماً الا بموجب تقرير طبي مختوم ومصدّق من اللجنة الطبية التي قام التنظيم بتشكيلها والتي تمنح الإذن بالسفر خارج مناطق سيطرته والى مناطق سيطرة النظام السوري .

وقال مراسل الرقة تذبح بصمت أنه وبموجب القرار الجديد : يجب ان تكون الحالة المرضية التي يتم السفر من اجلها لا يمكن علاجها بالمشافي المتواجدة داخل مناطق سيطرة التنظيم والتي يتعذر على الكادر الطبي علاجها وعندما لا تستطيع هذه اللجنة تقييم الحالة وضرورة سفرها ومن باب التضييق يتم تحويل الاوراق والحالة الى مشافي الموصل في العراق للتقييم .

وأضاف أن هذا التشديد الاخير يخشى من ورائه منع الموظفات من الذهاب لاستلام الراتب من مناطق سيطرة النظام حيث وخلال الفترة الماضية قام التنظيم بتكفير المعلمين والمعلمات في الرقة بشكل كامل وتم إلزامهم بالخضوع لدورة شرعية ليتم ” استتابتهم ” واعلانهم البراءة من الكفر الي هم فيه على حد وصف التنظيم .

وفي نفس السياق قام التنظيم بمنع سفر النساء إلا بمرافقة محرم لها في سفرها وحتى على صعيد تنقل النساء والفتيات داخل اجزاء المحافظة من القرى للمدينة وبالعكس وتتعرض أي امراة لا يتواجد معها محرمها للاعتقال غالباً .

فيما تم منع الفتيات في وقت سابق من الذهاب الى الجامعات عبر قرار نص على منع كل من عمرها اقل من 45 عاماً من السفر , وعزز التنظيم هذا المنع من خلال تحريم خروج الشباب من اراضي ” الخلافة ” الى اراضي الكفر بغرض التعليم واعتبر ان التعليم بات متوفر داخل اراضي ” الخلافة ” اما داخل الرقة او الانتقال الى جامعة الموصل حيث ابدى التنظيم من خلال ديوان التعليم استعداده لمساعدة الطلاب بالقبول في الجامعات العراقية .

ويذكر أن مدينة الرقة ” عاصمة الخلافة ” باتت تعتبر سجن كبير للنساء , وباتت المراة بسجن اصغر هو منزلها حيث تلاحق دوريات كتيبة الخنساء النساء في تنقلاتهن وحركتهن .

Founder of Raqqa is being slaughtered silently, journalist featured in film "City of Ghosts".