معركة مدينة الرقة : اليوم الأول

الرقة تذبح بصمت

اعلنت ميليشيات قسد عبر الناطق باسمها طلال سلو بدأ العمليات العسكرية للسيطرة على مدينة الرقة من يد تنظيم داعش في إطار المرحلة الخامسة لعملية غضب الفرات الرامية للسيطرة على المدينة، وتم تحديد الفصائل المشاركة في العملية والتي هي من مكونات قسد التي تشكل ميليشيات الـ YPG عمودها الفقري والقيادة العامة لتلك القوات.

ومع بداية فجر اليوم سجُلت اشتباكات بين ميليشيات قسد وتنظيم داعش في حي المشلب شرق الرقة ومنطقة دوار الصوامع ورميلة بالإضافة الى وقوع اشتباكات في الاحياء الغربية للمدينة ( الجزرة – السباهية ) في حين لم يتم تسجيل تقدم لقسد على حساب التنظيم خلال هذا اليوم، وتبعد قوات قسد عن اول احياء مدينة الرقة من جهة الشرق والغرب والشمال قرابة (1الى 3 كم) اما جهة الجنوب لا تزال قوات قسد بعيدة عن مدخلة المدينة الجنوبي قرابة 10 كم ولم يسجل أي تحرك لقوات قسد من هذا الاتجاه، لكن لوحظ بعد ظهر اليوم حركة طيران مروحي للتحالف الدولي جنوب الرقة وفوق جبال قرية الكسرات.

ومع تلك الاشتباكات كثف طيران التحالف الدولي والطائرات بدون طيار غاراتها على الرقة المدينة حيث سُجل تنفيذ عدّة غارات فجر اليوم على مصرف التسليف الشعبي وشارع سيف الدولة (مستوصف سيف الدولة – كازية البركة – ثانوية عمار بن ياسر) وكذلك غارة بالقرب من الجسر القديم.

وكذلك استهدفت طائرات التحالف الدولي سيارة لتنظيم داعش بحي الجميلي وأخرى بالقرب من جامع النور، وكذلك تم استهداف رشاش 23 بالقرب من حديقة البستان الامر الذي تسبب بدمار كامل لاليات فوج الإطفاء في الرقة التي تتخذ من حديقة البستان مقراً لها.

اما يوم امس ليلاً فقد استهدافت طائرات التحالف احدى سيارات تنظيم داعش التي تحمل رشاش 23 مم في منطقة البانوراما بالقرب من مدرسة الصم والبكم وادى ذلك الى دمار 6 سيارات مدنية واستشهاد احد المدنيين، وكذلك سجل ليل أمس غارات استهدفت حي الحرامية في الرقة، وقصف مدفعي تركز على حي المشلب وشارع القطار وعدد اخر من احياء المدينة.

في حين استشهد “احمد عليوي العيسى” و “ياسين احمد الياصف” جراء غارة لطيران التحالف على قرية البو عاصي بالقرب من مخيم للنازحين، وكذلك سجل استشهاد الطفل “وائل الجمعة” جراء القصف المدفعي من قبل تنظيم داعش على منطقة الأحوس، و استشهاد” محمد الحسن الخميسي” البالغ من العمر 42 عام إثر انفجار لغم ارضي في مزرعة العدنانية، واستشهاد مدنيين بسبب سقوط قذيفة على مزرعة القحطانية وهم:

– حميد الياصف
– أحد أبناء “صالح الحسن الصبر”

وفي مزرعة ربيعة بريف المدينة سجل استشهاد “عبد الحمود الجبارة” بالإضافة لابنه قدور الجبارة إثر انفجار لغم زرعه تنظيم داعش.

من جهة اخرى قام أحد امراء تنظيم داعش من الخط الشرقي (عبد الله الجلقيف) وهو من بلدة الكرامة واحد أقرباء المدعو أبو علي الشرعي أحد اهم امراء تنظيم داعش بالرقة بالهروب والانضمام لقوات قسد والذي كان منذ فترة قريبة يقوم بقتل المواطنين بتهم منها الانضمام او مناصرة التحالف الدولي والمليشيات الكردية التي يبدو انه قد اصبح جزءً منها.

اما حال المدينة فلقد شهد اليوم حركة قليلة جداً للمدنيين في المدينة وتوقف كامل الخدمات (مياه – كهرباء – اتصالات) وفقدان تام للمحروقات بأنواعها، وكذلك عدم توفر الخضروات في المحال التجارية التي فتحت أبوابها لهذا اليوم.