معركة مدينة الرقة: اليوم السادس

الرقة تذبح بصمت

مع اليوم السادس لمعركة مدينة الرقة تتوسع رقعة سيطرة ميليشيات قسد على احياء مدينة الرقة على حساب تنظيم داعش بينما يكثف طيران التحالف الدولي غاراته ونيران مدفعيته على الرقة لإسناد القوات المتقدمة على الأرض في حين يكتفي تنظيم داعش ببعض عمليات القنص او استهداف القوات المتقدمة عبر الصواريخ الموجهة او بعض قذائف المدفعية.

فعلى الجهة الشرقية للمدينة بدأت ميليشيات قسد التقدم نحو المنطقة الصناعية والسيطرة على الاجزاء الشرقية منها في حين قام تنظيم داعش باستهداف قوات قسد بحي المشلب بصاروخ موجه عن بعد وعدد من قذائف الهاون حيث يرجح ان يكون سير المعركة بعيد السيطرة على الصناعة باتجاه حي المشلب الواقع في الجهة الشمالية الشرقية للمدينة والذي يعد أكبر احياء المدينة، حيث سيكون الهجوم عليه من جهة الشمال والشرق ومن بعدها التحضير للدخول داخل الاحياء الواقعة داخل سور الرقة.

اما الجهة الغربية فبعد احكام السيطرة على حي الرومانية بسطت قسد سيطرتها على منطقة الفروسية في الجهة الشمالية الغربية للمدينة.

وفي الجهة الشمالية لاتزال خطوط الاشتباك على حالها ضمن إطار التمهيد الناري للتقدم في المنطقة التي شهدت سابقاً تجهيز وتحصين كبير من قبل داعش.

جنوب الرقة الامر مختلف تماماً فلا تزال الجهة الجنوبية للمدينة عبر نهر الفرات مفتوحة وبيد تنظيم داعش، حيث تبعد ميليشيات قسد من هناك مسافة 10 كم عن مدخل مدينة الرقة (المقص) بينما استهداف الطيرانن الحربي الزوارق من على جانبي النهر ورصد الحركة هناك لا يزال مستمراً وبشكل دائم.

السمة الأبرز للمعركة كانت ولا تزال الدمار وعدد الضحايا المدنيين الكبير للغاية بين جريح وشهيد، فقد تعرضت مدرسة السباهية لعدّة غارات من طيران التحالف الدولي للمرة الثانية وكذلك الصالة الرياضية ومبنىى البنك الإسلامي وجامع النور وتسببت الغارات بدمار كامل للمناطق المستهدفة.

ايضا تعرضت قرية كسرة محمد علي جنوب الرقة لعدد من قذائف الهاون، بينما تم استهداف سيارة عبر طائرة بدون طيار بقرية رطلة، ونفذ طيران التحالف غارة على منزل بقرية العكيرشيي في الريف الشرقي للرقة جنوب نهر الفرات.

اما مركز المدينة فقد تعرض (شارع 23 شباط – حي المختلطة) ومناطق أخرى لعدد من قذائف الهاون تسببت بمقتل واصابة عديد من المدنيين في حين كان نصيب المدينة من الغارات قرابة 20 غارة جوية بمناطق مختلفة من المدينة واطرافها.

وقد تم توثيق أسماء عدد من الشهداء هم:

– استشهاد “ابراهيم النعسان” -أبو عرفات-، إثر انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم داعش في منطقة حويجة كدرو.
– استشهاد “سيدو عقلة فرج صليبي” من سكان بلدة السخنة إثر انفجار لغم ارضي من مخلفات تنظيم داعش في بلدة المنصورة.
– استشهاد” كرمو الأصمعي” جراء الغارات الجوية التي شنتها طائرات التحالف على منطقة جامع النور في مدينة الرقة.
– استشهاد الممرضة “حنان الحمزة” في الغارات التي استهدفت مدينة الرقة.
– ٤ شهداء ٣ منهم من عائلة واحدة، نتيجة سقوط قذيفتين مدفعيتين على بناية “الثلجي” في شارع ٢٣
– 8 شهداء ارتقوا جراء قصف طيران التحالف منذ عدّة أيام منطقة المختلطة في حي الصناعة:
– فدواي مجيم الناصر
– عيده محمد رحيل
– محمود فداوي الناصر
– سميه عبد المنعم الناصر
– الطفل هشام محمود فداوي الناصر
– الطفلة ريم محمود فداوي الناصر
– الطفلة نور محمود فداوي الناصر
– الطفلة دعاء محمود فداوي الناصر

في حين قامت ميليشيات قسد بالسماح لبعض اهالي مزرعة القحطانية بالعودة لمنازلهم، وكذلك بعض أهالي قرية السويدية بريف الطبقة والتي هجروا عنها منذ أكثر من 5 أشهر.