الـ YPG تفرض حظراً للتجوال في الطبقة وجثث المدنيين لا تزال تحت الانقاض

الرقة تذبح بصمت

أعلنت مليشيات الـ YPG  العاملة تحت مسمى (قوات سوريا الديمقراطية) السيطرة الكاملة على مدينة الطبقة غرب الرقة بعد معركة دارت بينها وربين تنظيم داعش استمرت لقرابة 50 يوماً خسر التنظيم فيها المدينة لصالح تلك المليشيات وانسحب بموجب صفقة رعتها طائرات التحالف الدولي.
وتكمن أهمية مدينة الطبقة كونها تحوي أكبر السدود في سوريا (سد الفرات) الواقع على نهر الفرات والمتحكم بأكبر المسطحات المائية على النهر وسوريا والذي يشكل ثروة وطنية لدوره في انتاج الكهرباء والتحكم بمياه ري الالاف الهكتارات منن الأراضي الزراعية، وكذلك تكمن أهمية المدينة بكونها تحوي على اهم المطارات العسكرية بالمنطقة الشرقية (مطار الطبقة العسكري والذي سيطر عليه تنظيم داعش من النظام منتصف عام 2014.


وتسببت تلك المعارك بدمار قسم كبير من المدينة وخصوصاً منطقة الاحياء اخر نقاط الاشتباك بين الطرفين حيث استعمل التحالف الدولي طائرات B52 الاستراتيجية وكذلك الطيران الحربي والمروحي الامر الذي تسبب بدمار قرابة 50% من الحي الاول ومايقارب 40% في الحيين الثاني والثالث.

مراسل الرقة تذبح بصمت في مدينة الطبقة قال :” شاهدنا الكثير من الابنية في الحيين الثاني والثالث مدمرة تمامأ بعضها لازال اسفل انقاضها السكان، خاصة في الحي الثالث حيث يقدر عدد الشهداء ب 40 شهيد مدني ناهيك عن الدمار بالبنية التحتية”.


ويزيد اعداد الشهداء الذين خلفتهم تلك المعارك عن 6000 شهيد مدني لقوا حتفهم نتيجة غارات الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي، حيث استخدم طيران التحالف الكثافة النارية بصورة مفرطة للغاية لتلافي الاشتباكات المباشر ما بين المليشيات المتقدمة على الأرض والتنظيم الامر الذي تسبب بمجازر واصابات كثيرة يتحمل التحالف الدولي مسؤوليتها.

وتابع المراسل بالقول :” ميليشيات قسد فرضت حظراً للتجوال في المدينة خاصة في الاحياء التي سيطرت عليها موخراً وتقوم الان بنقل العديد من الجثث من المنازل والانقاض وتقوم بدفنها بعيدا عن اعين الاعلام والكاميرات لتقول انه لا وجود لضحايا مدنيين، وقامت الميليشيات ايضا بنقل السكان الذين كانوا متواجدين في الاحياء الى منطقة القرية”.