بورصة الخضروات وضريبتها الجديدة في الرقة

خاص – الرقة تذبح بصمت

تعيش محافظة الرقة ارتفاعاً حاداً في أسعار الخضروات, ليستيقظ مدنييها كل يوم متابعين لإنهيارات البورصة في “دويرة الخضرة”, فيما يأتي هذا الإرتفاع اليومي كنتيجة طبيعية لعدة أسباب, أولها والذي أثر بشكل كبير خلال الأيام الماضية كان إغلاق الطرق الرئيسية المؤدية من وإلى المحافظة, عقب خسارة التنظيم لمدينة تدمر, والذي نتج عنه استهداف الطيران الروسي للشاحنات العابرة إلى الرقة عبر البادية السورية, والذي أدى بدوره لارتفاع أجور نقل الخضروات من حماة والمناطق الساحلية نحو مدينة الرقة بنسبة ١٠٠ ٪, حيث وصل سعر نقل الشحنة الواحدة أكثر من ميلون و٣٠٠ ألف ليرة سورية, فيما كان قبل عدة أسابيع لا يتجاوز مبلغ الـ ٧٠٠ ألف ليرة سورية, وإضافة للمخاوف من استهداف تلك الشاحنات بواسطة الطيران الروسي, فقد ارتفع مبلغ الرشاوى المفروضة على الشاحنات من قبل حواجز النظام السوري, ناهيك عن طول الطريق الذي قد يستغرق بضعة أيام للوصول إلى الرقة, عبر الصحراء تفادياً للقصف الجوي.

وكان لإنهيار سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي, دوراً في ذاك الإرتفاع, فقد تجاوز سعر صرف الأخير سقف الـ ٥٠٠ ليرة سورية, الذي أدى لإرتفاع سعر الخضروات من مصدرها.
وشهد سعر البندورة على وجه الخصوص, ارتفاعاً مطرداً لإرتفاع سعر صرف الدولار, حيث وصل سعر الكيلو غرام الواحد منها ١٣٠٠ ليرة سورية, ولم ينخفض عن ٥٠٠ ليرة خلال العشرة أيام الأخيرة, حيث ارتبط سعرها بالخارطة العسكرية السورية, لتنخفض مع هدوء الجبهات وترتفع مع نشوب المعارك.فيما يخشى أصحاب المحال التجارية, زيادة كبيرة في أسعار المواد الإستهلاكية مستقبلاً, في حال فرض التنظيم ضريبة “عابر السبيل” عليها, والتي فرضها منذ مدة على بعض المواد الغذائية والتموينية, والتي تقدر بـ ١٥-٢٠ ٪ من قيمة البضاعة.

وكعينة لبعض الأسعار المستوردة من المحافظات الأخرى, في أسواق الرقة حالياً:


خيار بلدي 350 ليرة, برتقال 300 ليرة, تفاح 300 ليرة, موز 800 ليرة, ليمون 800 ليرة, بطاطا 250 ليرة, باذنجان 800 ليرة, بندورة 800 ليرة, فليفلة خضراء 2000 ليرة.
بينما تلك التي تزرع في مناطق الرقة ودير الزور, والتي تعتبر أسعارها مقبولة, مقارنة مع المستوردة:
الكوسا 125 الى 150 ليرة, البصل 100 ليرة, بصل يابس 250 ليرة, بصل اخضر 70 ليرة, بقدونس25 ليرة, خس 25 ليرة, نعناع 20 ليرة, فول 100 ليرة, ثوم أخضر 350 ليرة.
فيما كانت أسعار السلع التموينية كالتالي:
سكر 650 ليرة, الرز 500 إلى 700 ليرة, سكر700 ليرة, شاي 3200 ليرة, الزيت النباتي 900 ليرة للتر الواحد, سمنة 1000 ليرة, برغل 225 ليرة.
أما المحروقات فأسعارها شبه ثابتة:
لتر مازوت مصفى 125 ليرة للتر الواحد, بنزين مصفى 200 ليرة للتر الواحد, كاز مصفى 150 ليرة للتر الواحد, أسطوانة الغاز 13300 ليرة.