الرقة في 24 ساعة

30/12/2015

شهد ريف الرقة الشماليّ اشتباكات عنيفة، بين وحدات حماية الشعب الكردية بالاشتراك مع لواء ثوار الرقة من جهة وتنظيم داعش من جهة أخرى، تركزت في قرية دندوشان شرقي بلدة عين عيسى، حيث استقدمت قوات YPG تعزيزات عسكرية مكونة من (دبابة+ عربة BMP+ أربع مصفحات بير دي إم+ أربع سيارات مزودة برشاشات 23+ عدد كبير من السيارات المحملة بالعناصر)، فيما فجّر تنظيم داعش سيارة مفخخة قرب قرية الفاطسة في ريف تل أبيض شمال الرقة.

من جهته، شنّ طيران التحالف الدولي عدة غارات شرق عين عيسى استهدفت المنطقة بين صوامع الشركراك وقرية الفاطسة، التي سيطر عليها تنظيم داعش لمدة ساعتين، فيما عملت القوات الكردية على ملاحقة فلوله.
وكانت مجموعة من عناصر قد نفّذت ليلاً، هجوماً على مبنى البريد الذي تتخذه قوات الأساييش مقراً لها في مدينة تل أبيض، حيث استمرت الاشتباكات عدة ساعات استطاع خلالها القسم الأكبر من عناصر التنظيم الفرار فيما قتل اثنان منهم، كما أسفر الهجوم عن مقتل عدد من عناصر الأساييش، في وقت واصلت فيه الأخيرة مدعومة بعناصر YPG تمشيط المنطقة بحثاً عن المهاجمين.

وفي سياق منفصل، فرضت وحدات حماية الشعب الكردية وقوات سوريا الديمقراطية حصاراً خانقاً على جبهة ثوار الرقة التي تضم لواء ثوار الرقة وجيش العشائر لليوم الخامس عشر على التوالي، فمنعتهم من دخول تل أبيض لنقل الجرحى كما منعت عنهم المواد الغذائية.

أمّا في الطبقة، فشن الطيران الحربي ثلاث غارات استهدفت منطقة الإسكان، فيما نشر تنظيم داعش عدداً كبيراً من الحواجز الأمنية في أغلب شوارع المدينة، شددت على بيانات الهويات الشخصية للمارة، في وقت أنذر فيه التنظيم أهالي قرية الصفصاف تحتاني في ريف الطبقة الشرقي، باخلاء القرية بحجة انعدام التنسيق مع سد تشرين وإزدياد منسوب المياه في بحيرة سد الفرات، وذلك بعيد سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على منطقة السد.