الآف اللاجئين السوريين يعبرون الى تركيا بوساطة ” آفاد ” وبالتعاون مع الحكومة التركية

خاص – الرقة تذبح بصمت 

بإشراف إدارة الكوارث والطوارئ ” آفاد ” التابعة لرئاسة الوزراء التركية ، عدد كبير من نازحي تل ابيض وريفها استطاعوا دخول الأراضي التركية هاربين من مناطق النزاعات الدائرة جنوب شرق مدينة تل أبيض الحدودية بين تنظيم ” داعش ” من جهة وغرفة عمليات بركان الفرات من جهة أخرى .

ويتحدث حسين الحميد وهو أحد الأشخاص الذين عبروا مساء أمس ” بعدما قضينا يومين في العراء قامت ” آفاد ” بادخالنا الى الأراضي التركية بعد تبصيمنا وتعهدنا على احترام القانون التركي ، كما وعدونا بإصدار بطاقات لاجئ في أقرب وقت “.

وحددت الحكومة التركية منطقة ” المنبطح ” غرب مدينة تل أبيض منطقة للدخول الى الأراضي التركية بين الساعة 12.00 ليلاً و 09.00 صباحً ويمنع الدخول في غير هذه الأوقات كما تشهد الحدود السورية التركية تشديداً امنياً كبيراً في الفترة الأخيرة مع اقتراب الاشتباكات من الشريط الحدودي.

وأفاد مراسل ” الرقة تذبح بصمت ” في المنطقة أن التنظيم قام بإعتقال عدد كبير من الشباب الذين حاولو الخروج من المدينة إلى تركيا أو مناطق أخرى معللاً إعتقالهم بانهم هاربين من واجب الدفاع عن ” الدولة الإسلامية “.

وأضاف ان الحكومة التركية قامت اليوم بفتح معبر من جهة قرية ( البط التركية ) ودخل عدد كبير من اللاجئين وكان ذالك بإشراف والي أورفا, ويتم نقل اللاجئين إلى مدينة أكجاكلا التركية.

وذكر ” أحمد الحاج صالح ” عضو المجلس المحلي لمدينة تل أبيض سابقاً ان المشفى الوطني في المدينة مغلق تماماً وتكاد المدينة تخلو من الأطباء ولا يوجد سوى ثلاث اطباء على رأس عملهم في كامل المدينة .

ويذكر أن القرى التي هُجر منها أهلها بعد اعلانها مناطق عسكرية من طرفي النزاع في المنطقة وتدور الاشتباكات الآن في مناطق ” أبو صرة شمال مدينة عين عيسى ، الجرن الأسود وكفيفة غرب تل أبيض ، الزيدي وخويلان شرقاً “.

Founder of Raqqa is being slaughtered silently, journalist featured in film "City of Ghosts".